نموذج لبرنامج مدرسي للطلبة المتخلفين عقليا
--------------------------------------------------------------------------------
يهدف البرنامج إلي تنمية مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي والرعاية الذاتية للطفل المتخلف عقليا : ويمكن أن تكون مدة تطبيق هذا البرنامج حوالي أربعة شهور في صورة مهارات عامة تحتوي كل مهارة منها مجموعة المهارات الفرعية وفيما يلي عرض لهذه المهارات بالتفصيل :
( أ )
مجال العناية بالذات ويتضمن :
مهارة غسل الوجه بالماء والصابون
مهارة غسل اليدين بالماء والصابون
مهارة استخدام أدوات المائدة
مهارة الشرب من الكوب بدون سكب
مهارة الحفاظ علي نظافة غرفة الطعام
مهارة الاستعداد للانصراف
مهارة خلع الحذاء
مهارة خلع الجورب
مهارة خلع البنطلون ولبسه
مهارة المسكة الصحيحة لفشاة الأسنان
مهارة غسل الأسنان بدون معجون
مهارة طلب دخول الحمام عند الحاجة
مهارة استخدام الحمام عند الحاجة
مهارة القدرة علي ترتيب الفصل
وفي سبيل تحقيق الأداءات السابقة واكتساب المهارات , يتم العمل علي تنمية السلوك الاستقلالي لمهارات العناية بالذات , والاعتماد علي النفس في مجال الطعام والملابس بالمدرسة من خلال توفير غرفة للطعام داخل المدرسة تحتوي علي حوض ودولاب وأدوات المائدة المختلفة .
( ب) مجال العلاقات الاجتماعية ويتضمن :
مهارة الاشتراك في الألعاب الجماعية
مهارة تمثيل دور الطبيب
مهارة الغناء الجماعي
مهارة س أحداث قصة تم تمثيل الأدوار
مهارة اللعب التخيلي الدراسي
مهارة الابتسامة الاجتماعية في بعض المواقف
مهارة اللعب الجماعي بالمكعبات
مهارة إرسال الطفل لفصل آخر لطلب شيء
ويمكن في هذا المجال العمل علي تكوين أحاسيس الطفل المعاق عقليا نحو المحيطين به وتنمية الشعور لديه بالحب والانتماء بين الجماعة وتنمية حواسهم وإثارتها , ومن أهم الوسائل المساعدة في ذلك اللعب التمثيلي للأدور وعرائس الأراجوز والصور المسلسلة والقصص .
وللحديث يهدف البرنامج إلي تنمية مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي والرعاية الذاتية للطف المتخلف عقليا :
ويمكن أن تكون مدة تطبيق هذا البرنامج حوالي أربعة شهور في صورة مهارات عامة تحتوي كل مهارة منها مجموعة المهارات الفرعية وفيما يلي عرض لهذه المهارات بالتفصيل :
( أ ) مجال العناية بالذات ويتضمن :
مهارة غسل الوجه بالماء والصابون
مهارة غسل اليدين بالماء والصابون
مهارة استخدام أدوات المائدة
مهارة الشرب من الكوب بدون سكب
مهارة الحفاظ علي نظافة غرفة الطعام
مهارة الاستعداد للانصراف
مهارة خلع الحذاء
مهارة خلع الجورب
مهارة خلع البنطلون ولبسه
مهارة المسكة الصحيحة لفشاة الأسنان
مهارة غسل الأسنان بدون معجون
مهارة طلب دخول الحمام عند الحاجة
مهارة استخدام الحمام عند الحاجة
مهارة القدرة علي ترتيب الفصل
وفي سبيل تحقيق الأداءات السابقة واكتساب المهارات , يتم العمل علي تنمية السلوك الاستقلالي لمهارات العناية بالذات , والاعتماد علي النفس في مجال الطعام والملابس بالمدرسة من خلال توفير غرفة للطعام داخل المدرسة تحتوي علي حوض ودولاب وأدوات المائدة المختلفة .
( ب) مجال العلاقات الاجتماعية ويتضمن :
مهارة الاشتراك في الألعاب الجماعية
مهارة تمثيل دور الطبيب
مهارة الغناء الجماعي
مهارة س أحداث قصة تم تمثيل الأدوار
مهارة اللعب التخيلي الدراسي
مهارة الابتسامة الاجتماعية في بعض المواقف
مهارة اللعب الجماعي بالمكعبات
مهارة إرسال الطفل لفصل آخر لطلب شيء
ويمكن في هذا المجال العمل علي تكوين أحاسيس الطفل المعاق عقليا نحو المحيطين به وتنمية الشعور لديه بالحب والانتماء بين الجماعة وتنمية حواسهم وإثارتها , ومن أهم الوسائل المساعدة في ذلك اللعب التمثيلي للأدور وعرائس الأراجوز والصور المسلسلة والقصص
منقول للفائدة
--------------------------------------------------------------------------------
يهدف البرنامج إلي تنمية مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي والرعاية الذاتية للطفل المتخلف عقليا : ويمكن أن تكون مدة تطبيق هذا البرنامج حوالي أربعة شهور في صورة مهارات عامة تحتوي كل مهارة منها مجموعة المهارات الفرعية وفيما يلي عرض لهذه المهارات بالتفصيل :
( أ )
مجال العناية بالذات ويتضمن :
مهارة غسل الوجه بالماء والصابون
مهارة غسل اليدين بالماء والصابون
مهارة استخدام أدوات المائدة
مهارة الشرب من الكوب بدون سكب
مهارة الحفاظ علي نظافة غرفة الطعام
مهارة الاستعداد للانصراف
مهارة خلع الحذاء
مهارة خلع الجورب
مهارة خلع البنطلون ولبسه
مهارة المسكة الصحيحة لفشاة الأسنان
مهارة غسل الأسنان بدون معجون
مهارة طلب دخول الحمام عند الحاجة
مهارة استخدام الحمام عند الحاجة
مهارة القدرة علي ترتيب الفصل
وفي سبيل تحقيق الأداءات السابقة واكتساب المهارات , يتم العمل علي تنمية السلوك الاستقلالي لمهارات العناية بالذات , والاعتماد علي النفس في مجال الطعام والملابس بالمدرسة من خلال توفير غرفة للطعام داخل المدرسة تحتوي علي حوض ودولاب وأدوات المائدة المختلفة .
( ب) مجال العلاقات الاجتماعية ويتضمن :
مهارة الاشتراك في الألعاب الجماعية
مهارة تمثيل دور الطبيب
مهارة الغناء الجماعي
مهارة س أحداث قصة تم تمثيل الأدوار
مهارة اللعب التخيلي الدراسي
مهارة الابتسامة الاجتماعية في بعض المواقف
مهارة اللعب الجماعي بالمكعبات
مهارة إرسال الطفل لفصل آخر لطلب شيء
ويمكن في هذا المجال العمل علي تكوين أحاسيس الطفل المعاق عقليا نحو المحيطين به وتنمية الشعور لديه بالحب والانتماء بين الجماعة وتنمية حواسهم وإثارتها , ومن أهم الوسائل المساعدة في ذلك اللعب التمثيلي للأدور وعرائس الأراجوز والصور المسلسلة والقصص .
وللحديث يهدف البرنامج إلي تنمية مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي والرعاية الذاتية للطف المتخلف عقليا :
ويمكن أن تكون مدة تطبيق هذا البرنامج حوالي أربعة شهور في صورة مهارات عامة تحتوي كل مهارة منها مجموعة المهارات الفرعية وفيما يلي عرض لهذه المهارات بالتفصيل :
( أ ) مجال العناية بالذات ويتضمن :
مهارة غسل الوجه بالماء والصابون
مهارة غسل اليدين بالماء والصابون
مهارة استخدام أدوات المائدة
مهارة الشرب من الكوب بدون سكب
مهارة الحفاظ علي نظافة غرفة الطعام
مهارة الاستعداد للانصراف
مهارة خلع الحذاء
مهارة خلع الجورب
مهارة خلع البنطلون ولبسه
مهارة المسكة الصحيحة لفشاة الأسنان
مهارة غسل الأسنان بدون معجون
مهارة طلب دخول الحمام عند الحاجة
مهارة استخدام الحمام عند الحاجة
مهارة القدرة علي ترتيب الفصل
وفي سبيل تحقيق الأداءات السابقة واكتساب المهارات , يتم العمل علي تنمية السلوك الاستقلالي لمهارات العناية بالذات , والاعتماد علي النفس في مجال الطعام والملابس بالمدرسة من خلال توفير غرفة للطعام داخل المدرسة تحتوي علي حوض ودولاب وأدوات المائدة المختلفة .
( ب) مجال العلاقات الاجتماعية ويتضمن :
مهارة الاشتراك في الألعاب الجماعية
مهارة تمثيل دور الطبيب
مهارة الغناء الجماعي
مهارة س أحداث قصة تم تمثيل الأدوار
مهارة اللعب التخيلي الدراسي
مهارة الابتسامة الاجتماعية في بعض المواقف
مهارة اللعب الجماعي بالمكعبات
مهارة إرسال الطفل لفصل آخر لطلب شيء
ويمكن في هذا المجال العمل علي تكوين أحاسيس الطفل المعاق عقليا نحو المحيطين به وتنمية الشعور لديه بالحب والانتماء بين الجماعة وتنمية حواسهم وإثارتها , ومن أهم الوسائل المساعدة في ذلك اللعب التمثيلي للأدور وعرائس الأراجوز والصور المسلسلة والقصص
منقول للفائدة