almagraby

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لكل من يعمل فى مجال التربية الخاصة، ومن يهتم بذوى الإحتياجات الخاصة


    النمذجة وأهميتها في تعليم الطفل المعاق عقلياً

    avatar
    almagraby
    Admin


    عدد الرسائل : 221
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    النمذجة وأهميتها في تعليم الطفل المعاق عقلياً Empty النمذجة وأهميتها في تعليم الطفل المعاق عقلياً

    مُساهمة  almagraby الخميس يونيو 19, 2008 9:06 am

    النمذجة وأهميتها في تعليم الطفل المعاق عقلياً Www.mowjeldoha.com-borders-53

    النمذجة وأهميتها في تعليم الطفل المعاق عقلياً 517

    غالباً مايتأثر سلوك الطفل بملاحظة سلوك الأفراد الآخرين ، فالطفل يتعلم العديد من الأنماط السلوكية مرغوبة كانت أو غير مرغوبة ، من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم .
    ويسمى التغيير في سلوك الطفل الذي ينتج عن ملاحظته لسلوك الآخرين بالنمذجة
    (Modelning ) .
    كذلك تسمى عملية التعلم هذه بتسميات مختلفة منها :
    { التعلم بالملاحظة ، التعلم الاجتماعي ، التقليد ، التعلم المتبادل } .
    ولقد ذكر القران الكريم مثالاً يبين لنا كيف يتعلم الانسان عن طريق التقليد ، وذلك حينما قتل قابيل أخاه هابيل ، ولم يعرف كيف يتصرف في جثة أخيه ، فبعث الله تعالى له غراباً ينبش في الأرض ليدفن غراباً ميتاً ، فتعلم منه كيف يواري جثة أخيه .
    قال تعالى :
    النمذجة وأهميتها في تعليم الطفل المعاق عقلياً 5_031
    ومن المهم جداً معرفة أن وظائف النمذجة أو التقليد لا تقتصر على اكتساب سلوكيات جديدة لم تكن موجودة من قبل ، أو تعديل السلوك القديم ، بل يمكن تعليم السلوك الاجتماعي الجيد من خلال المراقبة لحالات متنوعة .
    لذا يجب ان نكون منتبهين دائماً إلى أهمية تقديم نماذج من السلوك المرغوب لأن الأطفال يتأثرون بما يشاهدون .
    فمثلاً يتعلم الطفل حب القراءة ويهتم بها اذا شاهد والده يقرأ كثيراً في المنزل .
    فوائد النمذجة
    اكساب الطفل سلوكيات جديدة لم تكن موجودة لديل من قبل .
    تؤدي النمذجة الى تقليل أو زيادة السلوكيات الموجودة أصلاً لدى الطفل
    أنواع النمذجة
    النمذجة الحية :
    يقوم النموذج بتأدية السلوكات المستهدفه بوجود الطفل ، وهذا النوع من النمذجة لا يطلب من الطفل تأدية سلوكات النموذج وانما مجرد مراقبتها فقط .
    النمذجة المصورة :
    يقوم الطفل بمشاهدة سلوك النموذج من خلال الأفلام أو أي وسائل أخرى .
    النمذجة من خلال المشاركة :
    يقوم الطفل بمراقبة نموذج حي أولاً ثم يقوم بتأدية الاستجابة بمساعدة وتشجيع النموذج ، وأخيراً فإنه يؤدي الاستجابة بمفرده .
    ويلعب النموذج الحي دوراً مهماً للأطفال المعاقين عقلياً بوجه خاص .
    لذا .. يجب على الأبوين أن يحسنا سلوكهما ويحرصا على إنتقاء الألفاظ بدقة ، وأن يحرصا على آداب السلوك لأن الأطفال سيقلدون الوالدين ، ويتعلم الأطفال السلوك الذي يرونه أكثر من الذي يسمعونه عن طريق النموذج مع تقديم الايماءات والإيحاءات للطفل .
    والطفل المعوق عقلياً
    يحب التقليد ويجد متعة كبيرة في ذلك ، وعن طريق التقليد يتعلم الطفل الكثير ، وهو يحتاج للتقليد والنمذجة أكثر من غيره .
    لذا .. يجب على المعلم أن يقوم بالسلوك أمام الطفل بشكل واضح وببطء وبشكل متكرر حتى يستطيع أن يعيده ويقلده ، مع منح تعزيز على كل جزء من الأداء الصحيح الذي ينجح في القيام به كنوع من التعزيز والتدعيم الايجابي المباشر .
    العوامل التي تزيدمن فعالية النمذجة
    انتباه الطفل للنموذج .
    دافعية الطفل .
    مقدرة الطفل الجسمية على تقليد سلوك النموذج .
    مقدرة الطفل على الاستمرار بتأدية السلوك بعد اكتسابه .
    كتبه ولخصه / معلم طموح
    وللأمانة فقد تم الاستعانة بالمراجع التالية :
    تعديل السلوك الإنساني
    للأستاذ الدكتور / جمال الخطيب
    تعديل السلوك
    للدكتور / قحطان أحمد الظاهر
    الإعاقة العقلية
    للأستاذة الدكتورة / خولة أحمد يحي ... والدكتورة / ماجدة السيد عبيد
    علم النفس التربوي في ضوء الاسلام
    للدكتورة / فادية كامل .. والدكتور / على أحمد .. والدكتور / عبدالعزيز محمد
    التعلم أسسه وتطبيقاته
    للأستاذ الدكتور / رجاء محمود أبوعلام


    النمذجة وأهميتها في تعليم الطفل المعاق عقلياً Www.mowjeldoha.com-borders-54

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:15 am